الاثنين، 4 يوليو 2016

الطابور الخامس

الطابور الخامس

    نشأ هذا المصطلح أثناء الحرب الأهلية الأسبانية التي نشبت عام 1936 م  وأول من أطلق هذا التعبير هو الجنرال اميليو مولا، الذي كان القائد العام لجيش الشمال إبان الحرب الأهلية الإسبانية أثناء مؤتمر صحفي مع صحفيين أجانب، سُئل اللواء أي الطوابير الأربعة التي يتكوّن منها جيشه سيفتح مدريد؛ عندئذٍ رد اللواء مولا قائلًا أن هذه ستكون مهمة الطابور الخامس (quinta columna)، كما قال خلال برنامج إذاعي فى عام 1936: "لدينا أربعة طوابير تتقدم باتجاه مدريد، أما الطابور الخامس فسوف يتحرك في الوقت المناسب".
من هو الطابور الخامس؟
   مجموعة من الناس تعمل غالبًا على محاولة محاصرة المدينة من الداخل، وتكون إما في صالح جماعة العدو أو في الدولة. أنشطة الطابور الخامس قد تكون علنيةً أو سريةً. وفي بعض الأحيان تقوم هذه القوات السرية بمحاولة حشد الناس علنًا لمساعدة هجوم خارجي.. ويمكن لأنشطة الطابور الخامس السرية أن تنطوي على أعمال تخريب وتضليل وتجسس يُنفذها مؤيدو القوة الخارجية ضمن خطوط الدفاع بكل سرية.
تمر أمة العربية والإسلامية بحرب خارجية استخبارتية اعلامية لتمزيقها الى اشلاء, ولن ينجح مخططهم إلا باستخدام الطابور الخامس, وقد يكون هذا الطابور نحن بدون شعور, كيف نتأمر على وطننا وامتنا بدون أي شعور ؟

إِنَّ لِله عِبَادًا يُمِيتُونَ الْبَاطِلَ بِهَجْرِهِ 

محمد بالغيث محمد الشهري
m_monsht@hotmail.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق