برنامج دستار Distar والقراءة التصحيحية
يعتبر هذا البرنامج نظاماً تعليمياً مباشراً لتعليم الرياضيات والقراءة فقد صمم لمعالجة مهارات القراءة التي دون المتوسط لدى تلاميذ الصف الثالث حيث يجمع الطلاب من فئة الدعم التعليمي حسب قدراتهم في مجموعات لا يزيد عدد أفراد المجموعة الواحدة منها عن خمسة تلاميذ يجلسون حول المعلم مشكلين ربع دائرة ثم تقدم لهم المهارات القرائية على أن يعطى الطالب تعزيزاً إيجابياً عن كل إجابة صحيحة وبعد إتقان الطالب للمهارة المطلوبة يتحول المعلم إلى مجموعة أخرى حيث يتضمن البرنامج التدريبات التالية:
1) ألعاب لتعليم التتابع والاتجاه من اليسار إلى اليمين.
2) دمج أو مزج المهام لتعليم الطلاب تهجئة الكلمات بالأصوات وذلك بقولها ببطء أولاً ثم بسرعة كافية.
3) تدريب طلبة الدعم على مهام ( أصوات ) إيقاعية لتعليمهم التفريق بين الأصوات والكلمات.
أما المستوى الثاني من البرنامج فيعلم طالب الدعم التركيز على الربط بين الأصوات والتمييز بين الكلمات إنه يركز على الاستيعاب وعلى مهارات الترميز كما يقدم معلومات في ميادين العلوم والدراسات الاجتماعية وآداب اللغة كما يتضمن مهارات التعرف إلى الكلمات (المفردات) والاستيعاب والتتابع والتدرج في اكتساب المعلومات .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق