الثلاثاء، 12 مارس 2013

استراتيجية فكر، زاوج، شارك Think, Pair, Share


 استراتيجية فكر، زاوج، شارك Think, Pair, Share
      تُعد هذه الاستراتيجية إحدى الا ستراتيجيات التي تؤيد تنويع التدريس والتعلم النشط في آن واحد وتعتمد على استثارة التلاميذ كي يفكروا كل على حدة، ثم يشترك كل تلميذين في مناقشة أفكار كل منهما، وذلك من خلال توجيه سؤال يستدعي تفكير التلاميذ، وإعطائهم الفرصة كي يفكروا على مستويات مختلفة.

ففي الخطوة ا لأولى يفكر كل تلميذ بمفرده ويحاول الوصول إلى رأي أو حل أوإضافة للموضوع المطروح من
قبل المعلم، ثم يكتب كل تلميذ إجابته بشكل منظم معتمداً على التسلسل المنطقي للإجابة، واكتمال جميع العناصر
المطلوبة.

وفي الخطوة الثانية يقسم المعلم التلاميذ إلى ثنائيات قد يختارهم المعلم أو يترك الحرية لكل تلميذ لكي
يختار زميله. يدور الحوار بين كل زميلين حول إجابة كل منهما ويتبادلان الأسئلة والاستفسارات حول ما جاء فيها، وخلال الوقت الذي يحدده المعلم يصل كل زميلين إلى تصور مشترك يجمع رأيهما معاً.

أما الخطوة الثالثة فهي أن يعرض أحد الزميلين ما توصلا إليه من آراء و أفكار على الفصل كله . وتدور مناقشة
جماعية تتخللها الأسئلة والإجابات من جميع الأطراف، وإبراز نقاط الالتقاء ونقاط الاختلاف.
وهذه الاستراتيجية تدعم الحوار بين أطراف بينهم اختلافات في الميول والاتجاهات، وفي المعلومات السابقة
عن الموضوع، فيتعودوا المشاركة، وتقبل الرأي الآخر، والتعبير عن الرأي والدفاع عنه بموضوعية ودون تعصب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق