السبت، 16 مارس 2013

ثمان وصايا لتطبيق "كايزن"


ثمان وصايا لتطبيق "كايزن"
١- فكر في "كيف" تنفذ الاقتراح الجديد، وليس "لماذا" تنفذه.
٢- لا تقبل مبررات انخفاض الإنتاجية. فهي ليست ثابتة ولا يجب أن تكون كذلك.
٣- لا تبحث عن الكمال في الاقتراح الجديد، فقط نفذه ولو بنسبة نجاح ٥٠ %، بعد ذلك طبق عليه "كايزن" بأسلوب تدريجي.
٤- صحح الأخطاء فور وقوعها.
٥- لا تخصص أية نفقات لتطبيق "كايزن". إذ تكمن كفاءة "كايزن" في تقليل النفقات، فلا تجعلها تنقلب إلى نقيضها، كما يحدث لأغلب الممارسات الإدارية.
٦- تخلص من التفكير التقليدي، بشأن: "أننا يجب أن نفعل ذلك، بهذه الطريقة فقط"
٧- كن يقظا، لملاحظة فرص التطوير الممكنة – خاصة إذا كانت هناك مؤشرات، مثل شكاوى العملاء، أو نقاط اختناق في تنفيذ العمليات.
٨- اعمل دائما على مستويين:
أ- مستوى الأفراد                    ب- مستوى العمليات
وهذا هو سر تفوق أسلوب "جمبا كايزن" على أسلوب "الهندرة" الذي يعمل على مستوى العمليات فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق