الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

دراسات في الإدارة بالتجوال (Management by walking around)

دراسات في الإدارة بالتجوال (Management by walking around)

 مع ملخصات الدراسة ونفس الصفحة سيجري عليها تحديث مستمر لكل دراسة جديدة في نفس المتغير مع تحديث روابط الملخص لكل دراسة وللتواصل يمكنكم مراسلتي على الايميلm_monsht@hotmail.com        أو الجوال 0560753243

اولانوف أحمد الهويشل (1437هـ)وَاقِعُ مُمَارَسَةِ الإِدَارَةِ بِالتَّجْوَالِ لَدَى مُدِيْرَاتِ مَدَارِسِ (تَطْوِيْرِ) بِمَدِيْنَةِ الرِّيَاضِ ,قُدِمتْ هذه الدِّراسَةُ استكمالًا لمتطلَّباتِ الحُصولِ على درجةِ الماجستيرِ في قسمِ الإدارةِ والتَّخطيطِ التَّربويِّ بكليَّةِ العُلومِ الاجتماعيَّةِ بجامعةِ الإمامِ محمد بالرياض


الملخص 

هدفت هذه الدِّراسَة إلى التعرف على واقع ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس تطوير بمدينة الرياض، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس للدِّراسَة، وهو:-  "ما واقع ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس تطوير بمدينة الرياض؟"
ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الأسلوب المسحي, وتم استخدام الاستبانة كأداة للدِّراسَة، وهي مكونة من (47) فقرة موزعة على ثلاثة محاور، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها بالطرق الإحصائيَّة والتربويَّة المناسبة.
أهم نتائج الدِّراسَة: أن ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس تطوير بمدينة الرياض كانت بدرجة عالية جدًّا بجميع مجالاتها، بمتوسط عام بلغ (4.46) في فئة الاستجابة العالية جدًّا, حيث حصل مجال التوجيه على الترتيب الأول بمتوسط حسابي قيمته (4.67) في فئة الاستجابة العالية جدًّا, تلاه مجال التنظيم، بمتوسط حسابي قيمته (4.49) في فئة الاستجابة العالية جدًّا, تلاه مجال التخطيط، بمتوسط حسابي قيمته (4.39) في فئة الاستجابة العالية جدًّا, بينما حصل مجال المتابعة على الترتيب الأخير، بمتوسط حسابي قيمته (4.26) في فئة الاستجابة العالية جدًّا. وأن محور معوقات ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس تطوير بمدينة الرياض جاء بدرجة عالية، بمتوسط حسابي قيمته (3.81) في فئة الاستجابة العالية.
وأوضحت الدِّراسَة أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة أقل من (0.05) في وجهات نظر أفراد عَيِّنَة الدِّراسَة، حول ممارسة الإدارة بالتجوال، تعزى لكلِّ من متغير سنوات الخبرة , ومتغير المؤهل, ومتغير حجم المبنى.
بينما حصل محور المقترحات التي تسهم في ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات مدارس تطوير بمدينة الرياض على درجة موافقة عالية، بمتوسط حسابي قيمته (4.01) في فئة الاستجابة العالية.


الثانية نداء محمد المنيع  (2014) درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة وسط الرياض الإدارة  بالتجوال من وجهة نظر الطلاب والطالبات,رسالة ماجستير غير منشورة,   جامعة الملك سعود     




المستخلص
هدفت الدراسة للتعرف على درجة ممارسة مديري ومديرات  المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة وسط الرياض الإدارة بالتجوال من وجهة نظر الطلاب والطالبات, وتفرع من هذا الهدف الرئيس الأهداف الفرعية التالية:
1-   التعرف على درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة وسط الرياض الإدارة بالتجوال من وجهة نظر الطلاب والطالبات.
2-   التعرف على المقترحات التي من شأنها مساعدة مديري المدارس الحكومية الثانوية بمنطقة وسط الرياض لممارسة الإدارة بالتجوال من وجهة نظر الطلاب والطالبات.
3-  التعرف على الفروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلاب والطالبات حول درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة وسط الرياض  الإدارة بالتجوال وحول المقترحات التي من شأنها مساعدتهم مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية بمنطقة وسط الرياض لممارسة الإدارة بالتجوال تًعزى لمتغيرى ( الجنس, ومستوى التحصيل).
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, وتكون مجتمع الدراسة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمنطقة وسط الرياض والبالغ عددهم (9833)  طالب /طالبة.  وتكونت عينة الدراسة  من (288) طالب / طالبة, تم اختيارهم بطريقة عشوائية نسبية واعتمدت (الاستبانة) كأداة لجمع المعلومات.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1.  أن أفراد العينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية موافقون بدرجة  متوسطة  على ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية الحكومية في منطقة وسط الرياض الإدارة بالتجوال, أن أكثر صور ممارسة:( يتفقد المدير/ تتفقد المديرة الساحة المدرسية أثناء التجول)  تلتها  (يستقبل المدير/ تستقبل المديرة اقتراحاتنا بصد رحب أثناء التجول) وتلتها(يقوم المدير/ تقوم المديرة بجولات إدارية تفقدية بين الصفوف في وقت اصطفاف الطلبة عند الطابور). بينما لم يوافق أفراد العينة على عبارتين فقط وهما: (يعيد المدير / تعيد المديرة توزيع الطلبة في وقت الأنشطة وفقاً لميولهم), تلتها (يكلفنا المدير/ تكلفنا المديرة ببعض الأعمال المهمة أثناء التجول).ويتضح استجابات أفراد العينة في ترتيب مهام إدارة الجولة التنفيذية: الأول حيث كان ترتيب المهام كما يلي:أولاً: التوجيه للجولة. ثانياً: تخطيط الجولات. ثالثاً: التنظيم الجولة. رابعاً: المتابعةللجولات.
2.  أن أفراد العينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية موافقونبدرجة  متوسطة  على المقترحات التي من شأنها مساعدة مديري ومديرات المدارس الحكومية الثانوية بمنطقة وسط الرياض, وأن أكثر المقترحات للإدارة بالتجوال جاءت في عبارة (أن يعرض المدير/ أن تعرض المدير خطة الجولات الإدارية في لوحة الإعلانات) يليها (توضيح الأهداف من عملية التجوال للطلبة لتقبل تجوال المدير/المديرة ). يتضح أن من أهم مقترحات أفراد العينة: (احترام آراء الطلاب والطالبات والاستماع لآرائهم ومقترحاتهم ومتطلباتهم) يليها(الاهتمام بمرافق ونظافة المدرسة).
3.  يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة فمجموعة أفراد عينة الذكور يوافقوا أكثر من مجموعة أفراد عينة الإناث حول مجال تخطيط الجولات و حول محور المقترحات التي من شأنها مساعدة مديري ومديرات المدارس الحكومية الثانوية بمنطقة وسط الرياض لممارسة الإدارة بالتجوال.
4.   لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير مستوى التحصيل لمحوري درجة ممارسة الإدارة بالتجوال و المقترحات ممارسة الإدارة بالتجوال.
 5.  يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراد العينة فمجموعة أفراد عينة الذكور يوافقوا أكثر من مجموعة أفراد عينة الإناث حول مجال تخطيط الجولات و حول محور المقترحات التي من شأنها مساعدة مديري ومديرات المدارس الحكومية الثانوية بمنطقة وسط الرياض لممارسة الإدارة بالتجوال.
6.  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة وفقا لمتغير مستوى التحصيل لمحوري درجة ممارسة الإدارة بالتجوال و المقترحات ممارسة الإدارة بالتجوال.

ثالثا :صباح، إيمان عادل خليل (2012). درجة ممارسة مديري المناطق التعليمية للإدارة بالتجوال في مدارس وكالة الغوث الدولية وسبل تفعيلها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.


ملخص الدراسة
هـدفت الدراسـة التعـرف إلـى درجـة ممارسـة مـديري المنـاطق التعليميـة لـلإدارة بـالتجوال فـي مدارس وكالة الغوث الدوليـة بمحافظـات غـزة مـن وجهـة نظـر المـديرين، والتعـرف إلـى سـبل تفعيـل الإدارة بالتجوال من وجهة نظر مديري مدارس وكالة الغوث الدولية في ضوء نتائج الدراسة.
  ولتحقيـق أهـداف الدراسـة اسـتخدمت الباحثـة المـنهج الوصـفي التحليلـي، وأعـدت اسـتبانة
ً علــى (4) مجــالات هــي: (التخطــيط، التنظــيم، التوجيــه، المتابعــة مكونــة مــن (60) فقــرة موزعــة والرقابة)، بالإضافة إلى سؤال مفتوح في نهايتها حول سبل تفعيل الإدارة بالتجوال.
وتم التأكد من صـدق الاسـتبانة بطـريقتين: صـدق المحكمـين وصـدق الاتسـاق الـداخلي، كمـا
تـم التأكـد مـن ثباتهـا بطـريقتين: طريقـة التجزئـة النصـفية، ومعامـل ألفـا كرونبـاخ، وتكـون مجتمـع الدراســــة مــــن جميــــع مــــديري ومــــديرات مــــدارس وكالــــة الغــــوث الدوليــــة بمحافظــــات غــــزة للعــــام مديرا ومديرة. ً الدراسي(2012-2011م)، والبالغ عددهم (243)  ومـديرة، بنسـبة (87.65%) مـن مجتمـع الدراسـة وتكونـت عينـة الدراسـة مـن (213) مـديرا الأصـلي، وتـم اسـترجاع (203) مـن بـين الاسـتبانات الموزعـة، وتـم اسـتثناء ثـلاث اسـتبانات لعـدم اسـتكمال شـروط القبـول، لتصـبح عـدد الاسـتبانات المعتمـدة (200) اسـتبانة، ولتحليـل البيانـات  تم استخدام: برنامج الـرزم الإحصـائية ( SPSS )– معامـل ارتبـاط بيرسـون– ومعالجتها إحصائيا التجزئــة النصــفية- معامــل ألفــا كرونبــاخ– النســب المئويــة والمتوســطات الحســابية- اختبــار(ت) لعينتين مستقلتين- تحليل التباين الأحادي- اختبار شيفيه.
وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-درجة ممارسة مديري المناطق التعليمية للإدارة بـالتجوال فـي مـدارس وكالـة الغـوث الدوليـة مـن وجهـة نظـر مـديريهم جـاءت بدرجـة كبيـرة، حيـث بلـغ الـوزن النسـبي الكلـي (75.94%)، وقـد حـاز المجـال الثـاني التنظـيم علـى المرتبـة الأولـى بدرجـة تقـدير كبيـرة، وبـوزن نسـبي(77.77%)، وحـاز المجـال الرابـع المتابعـة والرقابـة علـى المرتبـة الثانيـة بدرجـة كبيـرة، وبـوزن نسـبي(76.98%)، وأمـا المجـال الأول التخطـيط علـى المرتبـة الثالثـة بدرجـة كبيـرة، وبـوزن نسـبي(75.63%)، بينمـا حـاز المجال الثالث التوجيه على المرتبـة الرابعـة والأخيـرة بدرجـة كبيـرة وبـوزن نسـبي(73.37%)، ومـن الملاحظ أن الأوزان النسبية للمجالات الأربعة كانت متقاربة.
2- لا توجـــد فــــروق ذات دلالـــة إحصــــائية عنـــد مســــتوى الدلالـــة (α ≤ 0.05) بــــين متوســــطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المناطق التعليميـة لـلإدارة بـالتجوال فـي مـدارس وكالـة الغـــوث الدوليـــة تعـــزى لمتغيـــر النـــوع (ذكـــر- أنثـــى)، وذلـــك لكـــل مجـــال مـــن مجـــالات الدراســـة وللمجالات مجتمعة.
3- لا توجـــد فــــروق ذات دلالـــة إحصــــائية عنـــد مســــتوى الدلالـــة (α ≤ 0.05) بــــين متوســــطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المناطق التعليميـة لـلإدارة بـالتجوال فـي مـدارس وكالـة الغوث الدولية تعـزى لمتغيـر المؤهـل العلمـي (بكـالوريوس- ماجسـتير فمـا فـوق)، وذلـك لكـل مجـال من مجالات الدراسة وللمجالات مجتمعة.
4- لا توجـــد فــــروق ذات دلالـــة إحصــــائية عنـــد مســــتوى الدلالـــة (α ≤ 0.05) بــــين متوســــطات تقديرات عينة الدراسة لدرجة ممارسة مديري المناطق التعليميـة لـلإدارة بـالتجوال فـي مـدارس وكالـة الغوث الدولية تعـزى لمتغيـر سـنوات الخدمـة (أقـل مـن 5 سـنوات- مـن 10-5 سـنوات- أكثـر مـن 10سنوات)، وذلك لكل مجال من مجالات الدراسة وللمجالات مجتمعة.
5-وجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائية عنـد مسـتوى الدلالـة (α ≤ 0.05) بـين متوسـطات تقـديرات عينة الدراسة لدرجـة ممارسـة مـديري المنـاطق التعليميـة لـلإدارة بـالتجوال فـي مـدارس وكالـة الغـوث الدولية تعزى لمتغير المنطقة التعليميـة (شـمال غـزة- مدينـة غـزة- الوسـطى- خـان يـونس- رفـح)، وذلك لكل مجال من مجالات الدراسة وللمجالات مجتمعة لصالح منطقة خان يونس.

 رابعا: حدادي, أحمد.(2015). ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديري المدارس الثانويَّة بمنطقة عسير التعليميَّة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملك خالد. عسير.
خامسا: العبد الجبار, رنا.(2013). أثر الإدارة بالتجوال على العاملين في القطاعات الصحيَّة: "دراسة مقارنة بين مستشفى الثغر العام ومستشفى الملك عبد العزيز ". رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملك عبد العزيز. جدة 


سادسا: الشهري، محمد بلغيث ( ٢٠١١ م) واقع الأداء الإداري لمديري المدارس الابتدائية بمدينة جدة في ضوءالإدارة بالتجوال . رسالة ماجستير غير منشورة ، برنامج الدراسات التربوية العليا، جامعة الملكعبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.  


سابعا :الرواشدة, آسم طه.(2013). أثر ممارسة الإدارة بالتجوال على السلوك الإبداعي في شركة بوتاس العربيَّة. رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة مؤتة, الأردن.
سابعا: الخمش, سوزان.(2014). أنموذج مقترح للإدارة بالتجوال في المدارس الحكوميَّة في محافظة العاصمة عمان. رسالة دكتوراه غير منشورة. جامعة الأردن. عمان.
ثامنا: البنا، نوال فهيم(2010). الإدارة بالتجوال مدخل لتحسين العملية التعليمية بمرحلة التعليم الأساسية بمصر.مجلة البحث العلمي في التربية، ع11، 233- 254. 


تاسعا: الحوامدة,نضال والعبيدي,امل (2004)اثر ممارسة الادارة لابتجوال على فاعلية عملية اتخاذ القرارات :دراسة تطبيقية على الجامعات الاردنية الرسمية,مجلة دورية نصف سنوية تصدر عن كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة البصرة المجلد السادس ,العدد الحادي عشر  


عاشرا: الحميدي, حمد.(2014). استخدام الإدارة بالتجوال لدى مديري المدارس من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائيَّة بمدينة الطائف. رسالة ماجستير غير منشوره. جامعة الطائف. الطائف.
الحادي عشر: القرني، مها شعلان (2013). واقع ممارسة وكيلات الأقسام للإدارة بالتجوال ومعوقات ممارستها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك سعود، كلية التربية، الرياض، المملكة العربية السعودية.
الثاني عشر: الزهراني,عبدالوهاب صالح (1437) درجة ممارسة مديري المدارس بمحافظة القرى للإدارة بالتجوال من وجهة نظر المعلمين.رسالة ماجستير ,جامعة الباحة .






الثالث عشر: د. رضا المواضيه (2014) درجة ممارسة الإدارة بالتجوال وأثرها على تنمية كفاءة معلمات رياض الأطفال مهنياً في محافظة الكرك في المملكة الأردنية الهاشمية,مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية- المجلد الثاني -ع (7)- تشرين الاول 2014 .









الرابعه عشر :الدرعان ، أسماء بنت عبد الله بن عبد العزيز(2016 )واقع ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة الرياض ,رسالة ماجستير غير منشورة,جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ، 1437 ه

الملخص
هدفت الدراسة إ لى التعرف على واقع ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن ، ومعوقات التطبيق، ، وتحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسط استجابات المديرات لدرجة ممارسة الإدارة بالتجوال لديهن، تبعا لمتغيرات الدراسة: ( الخبرة في العمل الإداري، و المؤهل العلمي، ونوع المبنى المدرسي(,وكذلك متطلبات تطبيقالإدارة بالتجوال, وقد طبقت الدراسة على جميع مديرات المدارس الثانوية الحكومية في مدينة الرياض، وبلغ عددهن (186) من المجتمع الأصلي (194)، أي ما يعادل (95.9٪). واستخدم المنهج الوصفي المسحي، و"الاستبانة" أداة لجمع المعلومات، وتكونت من ثلاثة محاور أساسية، و(73) عبارة، و تم ترميز البيانات ومعالجتها باستخدام برنامج التحليل الإحصائي .(SPSS) و أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، من أهمها:-
-       أن درجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض بأبعادها الأربعة :(التنمية المهنية للمعلمات, والإتصال الفعال, والمشاركة في اتخاذ القرار, وتفويض الصلاحيات) -من وجهة نظرهن - متحققة بدرجة عالية جدًا، بمتوسط حسابي بلغ (4.29).
-       أن معوقات تطبيق الإدارة بالتجوال لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن - متحققة بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي بلغ (3.30).
-       لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مفردات الدراسة لدرجة ممارسة الإدارة بالتجوال لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض تعزى للمتغيرات التالية : (عدد سنوات الخبرة في العمل الإداري, والمؤهل العلمي, ونوع المبنى المدرسي).
-       أن متطلبات تطبيق الإدارة بالتجوال لدى مديرات المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن - متحققة بدرجة عالية جدًا، بمتوسط حسابي بلغ (4.51).



الخامسة عشر :الخوالدة , تيسيرمحمد احمد (2014)الإدارة بالتجوال لدى مديري المدارس المهنية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لمعلمي تلك المدارس، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، (2014)، المجلد2، العدد 6،ص 141- 172 
 السادسة عشر الخوالدة , تيسيرمحمد احمد (2013)الإدارة بالتجوال لدى مديري المدارس المهنية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مقبول للنشر في مجلة التربية، جامعة أسوان. تاريخ قبول النشر9/6/2013، ينشر بالعدد 27 إصدار ديسمبر 2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق