الإدارة بالتجوال هي احد التقنيات أو الأساليب الإدارية الهامة المستمدة من التطبيقات العملية لمجال إدارة الأعمال والتي تفيد بقوة في تطوير إدارة التربية
وقد نقل مفهوم الإدارة بالتجوال إلى التعليم على يد توني الفاردو و الين فنك(Tony,1980 Alvarado And Elaine Fink), حيث يعتبران أول من طبق الإدارة بالتجوال في التعليم عام (1980) حيث كان جزء من النظام في المدرسة التي هي تحت قيادتهما في مدينة نيويورك, ومن ثم طبقت على مدارس المقاطعة بكاملها, حيث رأوا أن الإدارة بالتجوال تولي الاهتمام بالاتصال واعتبارها من العناصر الرئيسية للقيادة, وأنه في ممارسة القيادة بالتجوال فرصة للتطوير المهني, لأنها تؤدى إلى معرفة احتياجاتهم, ومشاركة المعلمين في تقييم الممارسات الصفية
بعد ذلك جاء عدد من نماذج التجوال على الساحة, وطرق عديدة تشجع القادة على تعلم التجوال وهي مستوحاه من الممارسات القيادية التي طبقها توني الفاردو و الين فنك Tony Alvarado And Elaine Fink, حيث نشر(Frase and Hetzel) كتابها عام 1990 بعنوان تجول مدير المدرسة
نظر فراس وهيتزل (Frase and Hetzel,) إلى مدى إمكانية تطبيق هذه الإستراتيجية الحديثة في المدارس وأن قادة المدارس في أحوج ما يكونون إليه لتطبيق هذا النوع من الإدارة, وذلك لتعرف على ما يجري داخل الفصول الدراسية وتقييم فعاليتها, وتوفير بيئة ملائمة للتعليم والتعلم, والسعي إلى توفير الانضباط داخل المدرسة, وتشخيص المشاكل, وتعزيز التعليم الجديد.
محمد بلغيث محمد الشهري m_monsht@hotmail.com
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق