خطة
تدريس بإستخدام إستراتيجية الإستقصاء الموجه
الموضوع:
الفرق بين التاء المربوطة والهاء
أهداف
الدرس :
يتوقع
من الطالب في نهاية الدرس أن :
1 –
يكتب كلمات بها تاء مربوطة.
2- يكتب
كلمات مختومة بهاء.
3- يفرق
بين التاء المربوطة ، والهاء ، نطقا وكتابة .
4- يستخرج
كلمات بها تاء مربوطة ، وكلمات مختومة بهاء ، من جملة مكتوبة أمامه .
صياغة
المشكلة :
يمكن
صياغة المشكلة في السؤال التالي :
كيف
تميز بين التاء المربوطة والهاء في آخر الكلمة نطقا وكتابة؟ ·
فروض
الدراسة :
يمكن
صياغة الفروض التالية لحل هذه المشكلة:
1- النقطتان
هما علامة للتاء المربوطة .
2- النقطتان
هما علامة للهاء في آخر الكلمة .
3- في
حالة الوقف تتحول التاء المربوطة إلى هاء في النطق .
4- في
حالة الوقف تتحول الهاء إلى تاء مربوطة في النطق .
5- التنوين
يدخل على التاء المربوطة في حالة الوصل دائما .
6- التنوين
يدخل على الهاء في حالة الوصل دائما . ·
أساليب
جمع البيانات( تجميع الأفكار ) :
1- مراجعة
حرف الهاء وكيفية كتابتها في آخر الكلمة .
2- الإتيان
بكلمة فيها تاء مربوطة وعمل مقارنة بينها وبين كلمة مختومة بهاء.
3- نطق
التاء المربوطة والهاء في الوصل والوقف .
نشاطات
المتعلم :
1- القراءة
.
2- المقارنة
والتمييز
3- الإستماع
4-الإستنتاج
·
مناقشة
حلول المشكلة:
بعد
أن اطلع الطلاب على كيفية كتابة حرف الهاء في آخر الكلمة وتأكدوا من كيفية رسمه ثم
نطقه ونطق كلمة بها تاء مربوطة مثل ( المدرسة ) في حالة الوقف والوصل واكتشفوا أنها
في حالة الوصل تشبه نطق الحرف الذي أخذوه سابقا وهو ( ت ) وأن الشبه بينهما يشمل كتابة
النقطتين. وكذلك النطق. ·
تقويم
الحلول:
يستطيع
الطلاب في نهاية الدرس الإجابة على السؤال التالي:
س: اقرأ
الكلمات التالية ثم ضع خطا تحت الكلمة التي فيها تاء مربوطة وخطين تحت الكلمة التي
ختمت بهاء : الحقيبة - الله - المدينة - البيت - بعيدة - بيته
منقول من منتديات الوزيرية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق