خطة تدريس بإستخدام إستراتيجية الإستقصاء الموجه


خطة تدريس بإستخدام إستراتيجية الإستقصاء الموجه                   
الموضوع: الفرق بين التاء المربوطة والهاء
أهداف الدرس :
يتوقع من الطالب في نهاية الدرس أن :
1 – يكتب كلمات بها تاء مربوطة.
2- يكتب كلمات مختومة بهاء.
3- يفرق بين التاء المربوطة ، والهاء ، نطقا وكتابة .
4- يستخرج كلمات بها تاء مربوطة ، وكلمات مختومة بهاء ، من جملة مكتوبة أمامه .
صياغة المشكلة :
يمكن صياغة المشكلة في السؤال التالي :
كيف تميز بين التاء المربوطة والهاء في آخر الكلمة نطقا وكتابة؟ ·

فروض الدراسة :

يمكن صياغة الفروض التالية لحل هذه المشكلة:
1- النقطتان هما علامة للتاء المربوطة .
2- النقطتان هما علامة للهاء في آخر الكلمة .
3- في حالة الوقف تتحول التاء المربوطة إلى هاء في النطق .
4- في حالة الوقف تتحول الهاء إلى تاء مربوطة في النطق .
5- التنوين يدخل على التاء المربوطة في حالة الوصل دائما .
6- التنوين يدخل على الهاء في حالة الوصل دائما . ·
أساليب جمع البيانات( تجميع الأفكار ) :
1- مراجعة حرف الهاء وكيفية كتابتها في آخر الكلمة .
2- الإتيان بكلمة فيها تاء مربوطة وعمل مقارنة بينها وبين كلمة مختومة بهاء.
3- نطق التاء المربوطة والهاء في الوصل والوقف .

نشاطات المتعلم :

1- القراءة .
2- المقارنة والتمييز
3- الإستماع
4-الإستنتاج ·

مناقشة حلول المشكلة:

بعد أن اطلع الطلاب على كيفية كتابة حرف الهاء في آخر الكلمة وتأكدوا من كيفية رسمه ثم نطقه ونطق كلمة بها تاء مربوطة مثل ( المدرسة ) في حالة الوقف والوصل واكتشفوا أنها في حالة الوصل تشبه نطق الحرف الذي أخذوه سابقا وهو ( ت ) وأن الشبه بينهما يشمل كتابة النقطتين. وكذلك النطق. ·

تقويم الحلول:

يستطيع الطلاب في نهاية الدرس الإجابة على السؤال التالي:

س: اقرأ الكلمات التالية ثم ضع خطا تحت الكلمة التي فيها تاء مربوطة وخطين تحت الكلمة التي ختمت بهاء : الحقيبة - الله - المدينة - البيت - بعيدة - بيته
منقول من منتديات الوزيرية
اطبع هذه الصفحة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق