الأربعاء، 13 يوليو 2016

اولا: خطة الطالب الدراسية لمرحلة الدكتوراه

هنا سيخصص ل كل ما يخص تخصص إدارة تربوية وتخطيط جامعة أم القرى تخصص دكتوراه
سيكون التقسيم في هذه الصفحة كالتالي:
اولا: خطة الطالب الدراسية لمرحلة الدكتوراه

ثانيا: توصيف كامل المقررات مع المراجع لكل مقرر
حمل التوصيف من هنا

ثالثا: بعض المراجع المفيدة في التخصص والمهمه ولابد من اقتنائها 


ابراهيم المنيف. (1999). تطور الفكر الاداري المعاصر (المجلد 10). الرياض: دار افاق الابداع العالمية.
احمد اسماعيل حجي. (2002). اقتصاديات التربية والتخطيط التربوي. القاهرة : دار الفكر العربي.
احمد ماهر. (2011). تطوير المنظمات الدليل العملي لاعادة الهيكلة والتميز الاداري وادارة التغيير. الاسكندرية: الدار الجامعية.
خالد عبدالله بن دهيش، عبدالرحمن سليمان الشلاش، و سامي عبدالسميع رضوان. (2009). الادارة والتخطيط التربويي(أسس نظرية وتطبيقات عملية). الرياض: مكتبة الرشد.

عبدالله زاهي الرشدان. (2008). في اقتصاديات التعليم (المجلد الثالثة). الاردن: دار وائل.




اقرأ المزيد

الثلاثاء، 12 يوليو 2016

كتاب تحول السلطة الجزء الاول للكاتب ألفين توفلر





تحول السلطة الجزء الاول للكاتب ألفين توفلر
1995م
ترجمة لبنى الريدى   يوجد على النت مجانا بصيغة pdf
عندما تذكر وسائل الاعلام التحولات والتبديلات المتسارعة للحقبة التي نعيش فيها فإنها تنقل لنا اجزاء صغيرة من المعلومات دون أي رابط بينها في حين يرهقنا الخبراء بدراسات وافية شديدة التخصص ويخرج علينا اصحاب النبوءات الشعبيون باتجاهات متباينة دون تقديم نموذج عام يحقق لها الترابط أو رؤية ما هي القوى الاخرى التي تجسد اتجاه التطور المفترض وبالتالي ينتهي التغيير ذاته بأن يظهر وكأنه عملية فوضوية بل وعبثية تماما.
أما هذه الثلاثية على النقيض تعتمد على فرضية ان التغيرات السريعة التي يشهدها العالم حاليا ليست فوضوية او مشوشة ولا تحدث بالصدفة كما يحاول البعض اقناعنا بذلك فوراء الاحداث التي ترد في العناوين الرئيسية لوسائل الاعلام توجد هياكل قابلة للتميز وقوى يمكن تحديد هويتها وهي التي تحدد شكل هذه الهياكل وبمجرد ان نفهم لعبة هذه الهياكل والقوى يصبح من الممكن ان نتبنى في مواجهتها استراتيجية شاملة بدلا من ردود الفعل العشوائية والفردية التي لا رابط بينها .
هذا الكتاب يحاول ان يركز على التحليل على الجوانب البارزة في عالم الغد وعلى النزاعات التي نواجهها اليوم بحيث تهاجم القوى الجديدة القلاع القديمة
و يقول الكاتب يريد كتاب تحول السلطة ان يبين ان تذبب السيطرة على الاقتصاد ونتيجة التنافس على الاستحواذ على المؤسسات الانتاجية وعمليات اعادة الهيكلة  لا تمثل سوى أولى طلقات النار في معارك الاعمال التي ستتسع وتتخذ اشكالا جديدة والاهم من ذلك ان الكتاب يؤكد على ان التحولات الاخيرة في اوربا الشرقية والاتحاد السوفيتي ليست سوى مناوشات بسيطة بالمقارنة بالصراعات المطلقة من اجل السلطة التي تنتظرنا و وبالمثل فان المنافسة التي تخلق مواجهة بين الولايات المتحدة و اوربا واليابان لم تبلغ بعد اوج شدتها
باختصار
فان موضوع الكتاب تحول السلطة هو الصراع المحتوم على امتلاك السلطة في الوقت الذي تفقد فيه الحضارة الصناعية تفوقها العالمي وتطمح قوى جديدة حاليا الى السيطرة على الكرة الارضية 

محمد بالغيث محمد الشهري
اقرأ المزيد

كتاب مترجم : صدمة المستقبل Futuer Shock من اعجب الكتب التي تحدثت عن المستقبل






   كتاب صدمة المستقبل (Futuer Shock) نشر عام 1971م وكتبه المؤلف "ألفين توفلر" (Alvin Toffler) كمحاولة لفهم المتغيرات المتوقعة بحلول عام 2000م. وبهذا يصبح ظهوره قبل اكثر من30عاماً (ميزة) تتيح المقارنة بين ما جاء فيه وما نعيشه حالياً!!
والكتاب لا يتنبأ فقط بالجديد في عالم الطب والتكنولوجيا والسياسة والتعليم، بل ويناقش إفرازات الصدمة التي ستطال الإنسان العادي حين يفاجأ بالمتغيرات السريعة حوله (وهو بالمناسبة مترجم للعربية صدرت طبعته الأولى عام 1974م من مؤسسة نهضة مصر للطباعة والنشر ! موجود على النت بصيغة pdf
من وجهة نظري الشخصية أن هذا الكتاب هو من فتح لي باب حب الاطلاع والقراءة وخاصة في الكتب المترجمة, فقد استمتعت فوق ما تتصورون بما قرأت ووجدت العجب , انصح كل شخص أن يطلع عليه ولكن بصبر وروية وستجذبك كل معلومة تصل اليها للمعلومة الآخرى, نصيحة للاخوة الذين يتمتعون بالفضولية في القراءة لا تحاول تخطي الصفحات بسرعة ومحاولة ايجاد ما يعجبك فلن تجدها لانها بين ثنايا السطور ومن خلال تسلسل المواضيع وساحاول بإذن الله تلخيص ما اعجبني هنا , واحب اذكر ان للمؤلف كتب أخرى منها الموجة الثالثة ولكن لاتقرأها قبل هذا الكتاب
أخوكم
محمد بالغيث محمد الشهري
اقرأ المزيد

الأحد، 10 يوليو 2016

لمعرفة عدد المربعات

لمعرفة عدد المربعات 
اولا : نضع في كل مربع كما في الصورة التالية رقمه 

ثانيا: نضرب كل رقم في نفسه 
1x1= 1
2x2=4
3x3=9
4x4=16
5x5=25
ثم نجمع الارقام الناتجة 
1+4+9+16+25= 55 مربع 

مثال أخر
نضع في كل مربع رقمه
ونضرب كل رقم في نفسه 
1x1= 1
2x2= 4
3x3= 9
4x4= 16
ثم نجمع الناتج 
16+9+4+1= 30 مربعا 
وكل مربع في النص الصغير خمسة مربعات وعندنا مربعين صغيرين اذا يصبح المجموع 40 مربعا


جمع المستطيلات بالشكل الاسهل 












اقرأ المزيد

الجمعة، 8 يوليو 2016

من كتاب :الموجة الرابعة إدارة الأعمال في القرن 21








الموجة الرابعة إدارة الأعمال في القرن 21
تأليف: هيرمان مينارد و سوزان ميرتنز
       لا تستغرب من مسمى موجة, كلنا نعرف موجات البحر افرض أنك على الشاطئ وتجلس ترسم على الرمل, ثم تأتي موجة تمسح كل ما رسمت أو كتبت , نعم إن تشبيه مراحل الحضارة بموجات دليل على أنها تقضى على ما مضى وتبدأ مرحلة جديدة .
بملاحظة التغير المستمر الذي يعيشه العالم ويعيه الناس، يمكننا من وجهة نظر الاقتصاد وإدارة الأعمال والإدارة بشكل عام تقسيم تاريخ التطور الحضاري إلى المراحل أو الموجات الأربع التالية:
الموجة الأولى: تمثلت في الثورة الزراعية والتي كانت طفرة عظيمة في تاريخ البشرية وقت حدوثها.
الموجة الثانية: هي مرحلة التصنيع التي لعبت دوراً هائلاً في تشكيل المجتمع الإنساني، حيث أصابت المجتمع والفرد بالتفكك والانقسام والفردية، واتجهت الأعمال نحو التنافس القاتل، والبحث المجرد عن الربح وعن المكانة في السوق، نوبة صراع لا يأبه كثيرا بخير الإنسان، ولا بمشاعره. لكن هذه الموجة جاءت بقدر كبير من الرفاهية ووسائل الراحة والترف والسرعة.
الموجة الثالثة: وهي عنوان كتاب يحمل نفس العنوان (لألفين توفلار)، وهي تمثل المرحلة التي بدأت فيها الشركات الكبرى ومؤسسات الأعمال تتجه نحو فهم أفضل للقيم الإنسانية، وإدراك أعمق للمسئولية الاجتماعية وللموارد البشرية، وللأخطار التي تحيق بكوكب الأرض، بسبب الإسراف في استنزاف الموارد وما جاءت به الموجة الثانية من تهافت على جني ثمار الثورة الصناعية.
الموجة الرابعة: وهي ستمثل السمة الغالبة للإدارة في القرن الحادي والعشرين، حيث تتحول المؤسسات إلى خدمة المجتمع، وسيتحول دورها من الاستغلال إلى الخدمة، وتذوب الحدود التي تفصل العاملين فيها بعضهم عن بعض، والحواجز التي تفصل بينهم وبين العملاء.
 في المرحلة الجديدة، ستنشأ صور جديدة للتنظيم تتفق مع الدور الجديد، فينصب اهتمام القيادات الإدارية على صحة العاملين ورفاهيتهم ورضاهم، وستتسم القادة بالصدق والصراحة والاعتداد بالقيم.
ومن أبرز سمات الموجة الجديدة الاهتمام بالبيئة وإعادة استخدام الموارد الطبيعية، وحمايتها من النفاذ، وكذلك سيتجه العالم إلى استخدام تكنولوجيا أقل إثارة للأعصاب، وستصاحب هذا كله قيم جديدة في القيادة والإدارة، وستأخذ الأعمال في القرن القادم صوراً يصعب تصورها من الآن، وإن كانت سترفع شعارات تغلب مصلحة الإنسان والمجتمع على المصالح الاقتصادية المجردة والمتسمة  بالأنانية.
الموجة الرابعة إذاً، هي موجة الرؤى المستقبلية، ومحاولة وضع تصورات للواقع المستقبلي الذي نعيشه وتعيشه مؤسساتنا وسيعيشه أبناؤنا. فبينما نقترب من نهاية القرن العشرين، نجد المجتمع الإنساني يواجه تحديات هائلة يحتاج معها إلى رؤية للمستقبل تتسم بالجاذبية والإيحاء. من هنا يولد الدافع إلى التخلص من عقلية التركيز على الأزمات الوقتية، والانتقال إلى سلوك ذهني يرتكز على توقع المستقبل، والحرص على أن يتصف هذا المستقبل بحياة أفضل.


دلائل التغير
هناك سبعة اتجاهات تدل على التغيرات العالمية والسرعة التي تمضي بها من حولنا، وهي:
الوعي:
     بدأ الناس يحسون بأن أهم ما في الحياة هو إدراك جوهرها، وأن الجوانب السلوكية والقيم المعنوية أكثر أهمية من الماديات. هذه النزعة تؤكد الدور الأساسي للمبادئ الإنسانية وتلزمنا بالارتقاء بمستوى المعيشة وجوهر الحياة اللائقة بإنسان القرن المقبل. وقد أدى الوعي بالقيم والعلاقات الإنسانية إلى طلب العلا بتحقيق الإنجازات الفكرية وليس من خلال الربح المادي فقط.

فقدان الثقة بالمنهج العلمي:
هناك اتجاه متزايد يجذب المفكرين بعيداً عما درجوا عليه من الاعتماد المطلق على العلم والحقائق العلمية البحتة، وإخضاع الحقيقة للتجارب الفيزيائية والكيميائية. فمنذ ديكارت والمفكرون الغربيون يؤكدون أن العلم وحده هو الطريق لسعادة الإنسان ورفعة الحضارة. وقد بدأت ظلال الشك تكتنف هذا النوع من التفكير مع تزايد عدد الظواهر والأحداث التي لم يمكن تفسيرها بالعلم وحده، وبعد أن ثبت خطأ القول بأن الحقيقة هي ما نراه ونلمسه فقط.

القوة الذاتية الكامنة في الإنسان:
على الرغم من صعوبة قياس أو تفسير قوى الإنسان الخفية، إلا أن مصداقيتها تنعكس على تزايد الناس الذين يعتمدون على الحدس، والطاقة الكامنة في أعماقهم وتوحي لهم بالمزيد من الفكر الخلاق الذي ينبثق من مصدر غير معروف يشبه الطاقة السحرية التي تدفع إلى الإنجاز والتفوق. يضاف إلى هذا رغبة الكثيرين في ممارسة الحياة والعمل بأقصى طاقة، وعدم السماح للآخرين باتخاذ القرارات نيابة عنهم. وكأن هناك معركة صامتة يشارك فيها الجميع من أجل سيطرة كل إنسان على مصيره ومستقبله الوظيفي. يؤكد ذلك ميل الجيل الجديد من الموظفين والمديرين إلى العزوف عن العمل لدى الآخرين وبدء مشروعات صغيرة كثيرة تتمتع باستقلالية وإدارة ذاتية.
العودة إلى المبادئ:
في غمرة الافتقار إلى التوازن والقوة الشخصية، والإحساس بوجود هدف سام يتوق الإنسان إلى تحقيقه، بدأ الكثيرون - لا سيما في المجتمعات الغربية - يعودون إلى المبادئ في سبيل البحث عن أو الوصول إلى هدف ذي معنى. هذه النزعة الأخلاقية الجديدة صبغت نشاطات الأعمال المختلفة بالصدق والثقة بعد أن تبين أن الماديات والأرباح ليست آل شيء في عالم الأعمال، وأنه يمكن تحقيق ربح مشترك، وأن الناس يمكن أن يعملوا وفق أهداف مشتركة، حتى لا تكون أحلامهم مثل الهشيم تذروه الرياح أو تحرقه نيران الصراعات والفوضى. تجلي هذا التحول الاقتصادي نحو القيم على هيئة علاقات جديدة بين البشر، تمثلت في الانتقال من التنافس إلى التعاون، ومن الاستهلاك الجشع إلى الاهتمام بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية، ومن الاحتكار إلى العناية بخير الإنسان ومشاعره.
الديموقراطية الاقتصادية
لقد صار نهوض الدول النامية ومطالبتها بالعدالة الاقتصادية من الظواهر التي تعبر عنها وسائل الإعلام بصورة دائمة. ولعل من حسنات النظام الاقتصادي العالمي الجديد، انطلاق أصوات كثيرة تنادي بالعدالة الاقتصادية والعناية بالبيئة، والتقليل من سطوة الدول العظمى والشركات الكبرى، وتحقيق نوع من التعادل والمساواة بين الدول والجماعات والمنظمات بغض النظر عن جنسيتها وانتماءاتها
نهاية القومية
يرى كثير من المفكرين والمحللين اتجاه الحضارة المعاصرة نحو عالم يتجاوز المشاعر والدوافع القومية، ويتنبأون بأن (دولة الأمة) بما في ذلك الدول التي تقوم كلية على أسس عرقية ولغوية، سوف تنخرط في تجمعات إقليمية، تربطها علاقات اقتصادية وصلات تقنية، لتكون عوالم صغيرة لا تحدها حدود، ولا تفصلها تناقضات المصلحة الضيقة.
هذه النزعة نحو مزيد من الحرية الاقتصادية والاعتماد المتبادل بين الشعوب، تؤكد أن ظاهرة العالمية Globalization
   ليست مجرد إنشاء مصانع في دول مختلفة، وانتقال لرؤوس الأموال بين الدول، أو غزو شركات كبرى لأسواق جديدة، أو محاولة التصدي للمشكلات البيئية بجهود مشتركة وانتقال مادي للتكنولوجيات من بلد إلى آخر. يكمن جوهر العالمية في محاولة إعادة تشكيل منظومة القيم المعاصرة، والتي كانت - حتى وقت قريب - تفترض أن المعلومات ملكية خاصة، وأن الدول والشركات الكبرى أفضل من الصغرى، وأن الثروة تتبعها السعادة، وأن التخطيط المركزي أجدى .. وأن السلطة أكثر شرعية وأهمية من المكان والزمان والتراث والثقافة.

الدور الجديد للأعمال: خدمة العالم
في العقود الأخيرة بدأت الأعمال تتخذ موقعها كعامل رئيسي يسيطر على التراث الإنساني العالمي. وحتى عهد قريب، ظلت معظم الشركات تنتمي للموجة الثانية، فهي مركزية وهرمية تركز على قيم من قبيل الربح والكفاءة والضخامة في الحجم والنمو المستمر. وتبدو الموجة الثانية آما لو كانت تنبع من نموذج الجيش. حتى لغتها وأهدافها تعكس هذه الأصول العسكرية التي تركز على البقاء وحفظ الذات والتنافس والصراع والفوز.
وتتعرض الشركات اليوم لضغوط قوية لكي تتحول إلى مؤسسات مسئولة ومتعددة الأغراض. لا شك أن الهدف الرئيسي وهو تحقيق الأرباح من خلال الإنتاج وتوزيع البضائع وتسويق الخدمات سيستمر، ولكن في مجتمع الموجة الثالثة، بدأت الشركات تركز على القيم المعنوية وتهتم بصورتها التي تتجاوز دائما مركزها المالي. من هنا تحولت الأسئلة التي تدور في غرف الاجتماعات في المنظمات الكبرى من: كم حققنا من أرباح؟ إلى: آم حققنا من سمعة طيبة وما هي القيم التي رسخناها في مجتمعنا؟. ومن: هل تفوقنا على المنافسين؟ إلى: هل أدركنا حاجات عملاءنا ومجتمعنا جيدا؟. أي أن الموجة الثالثة شكلت تحولاً أساسياً في مستوى الوعي، وابتعاداً عن الخوف واقتراباً من الثقة. ومع اقترابنا من مرحلة الموجة الرابعة، ستدرك الشركات المتعلمة دورها جيداً، حيث تنظر لنفسها على أنها الخادم المطيع للمجتمع. وبذلك تتحول الشركة من مهمتها الأولى المتمثلة في الإنتاج بصفة أساسية إلى مهمتها الجديدة المتمثلة بالخدمة. بذلك ستلعب الشركات دوراً قيادياً في القضايا العالمية، واضعة في اعتبارها الصالح العام أولا وأخيرا
سمات الموجات

الموجة الأولى: لم تقل شيئاً في الأعمال، لأن فكرة الشركة بمفهومها المعاصر لم تكن قد تبلورت بعد. كما وصفت في كتاب توفلر
فرد ======== أرض
الموجة الثانية: نحن منفصلون ومنفردون ويجب أن نتنافس.
فرد ======== آلة
الموجة الثالثة: نحن متصلون ومرتبطون ويمكن أن نتعاون.
فرد ======== فرد
الموجة الرابعة ستقول: نحن وحدة واحدة وليس أمامنا بد من المشاركة والتفاعل الخلاق.
وكأنني أرى انها الحقيقة التي قيلت قبل 1400 سنة عندما قال اأفضل البشرية عليه الصلاة والسلام :(( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى ))
[أخرجه البخاري ومسلم عن النعمان بن بشير]

كما وصفت الموجات في كتاب توفلر:
 الموجة الأولى :                 فرد ======== أرض
  هذه الموجة ركزت على افرد وارتباطه بالارض , وكما ان المجتمعات في هذا العصر كانت مترابطة والاسر والجماعات على عكس الموجة الثانية التي دمرت أغلب هذه القيم والترابط وكأن الموجة الرابعة التي ذكرت رجعت لبعض العادات والقيم والتقاليد وأننا لابد وان نعود للتجمع وحب العمل كفرق ومجموعات .
الموجة الثانية:                   فرد ======== آلة
هذه الموجة كان التركيز على الفرد وكأنه آله, وكما شبه هذا العصر الانظمة بالميكانيكية . تتسم
الإدارة بالهياكل المتسلطة التي تحرم الناس من القدرة على التغيير، وتشجع على الانقسام وتخلق الازدواجية في بيئة العمل، فضلاً عن الصراعات المدمرة للطرفين: المنظمة والأفراد. ومن الصور التقليدية للإدارة التنظيم على شكل )مصفوفة(، وهو أكثر مرونة من التنظيم الهرمي، لكنه يخل بمبدأ الولاء لجهة واحدة ويحدث انفصاماً في عملية اتخاذ القرار مما يؤدي إلى انحطاط الكفاءة والافتقار للثقة
في إدارة الموجة الثانية ليس هناك ما يحفز المدير إلى التخلص من دوره التقليدي. ففي ظل ثورة المعلومات أصبح دور المدير التقليدي محدوداً بالقياس للسلطات التي تمتع بها في الماضي. فلم تعد الحكمة والمعرفة قاصرتين على المستويات الإدارية العليا، مما يجعل المنظمة الجديدة مكانا يتعلم فيه العاملون جميعاً، بمن فيهم المديرون أنفسهم.
النموذج الجديد الذي يتفوق على المصفوفة التنظيمية هو نموذج وحدة العمل يهيئ النموذج الجديد الاستقلال الذاتي ووحدة الولاء والتركيز وإدراك حاجة السوق وسرعة الاستجابة لها. ازدهرت شركات مثل(جنرال الكتريك) بفضل التحول نحو البنية الجديدة وعمادها وحدة الأعمال بينما تعثرت شركات أخرى بسبب إصرارها على المركزية والتنظيم الهرمي والمصفوفي.
اتجهت شركات الموجة الثالثة إلى )فرق العمل.( وعندما تمارس أنشطة الأعمال في بيئة تتسم بالصدق والنزاهة، والإدارة المتعاونة مع العاملين والعملاء، يصبح المديرون جزءا من كل، ويلعبون دور القدوة ويركزون على تمثيل جماعاتهم أما الجماعات الأخرى. وكما هو الحال في(وحدة الأعمال) فإن نموذج الفريق يتصف أيضا بالمرونة والقدرة على الاستجابة للمتغيرات.

أما شركات الموجة الرابعة فسوف تأخذ شكل المجتمع الصغير. فكما أشرنا، فإن هذه الموجة تأتي متزامنة مع تغير حاد في الوعي، وستصاحبها ظواهر تبدو لنا اليوم غير واقعية أو غير ممكنة، منها على سبيل المثال لا الحصر: تراجع قيمة المال كوسيلة للتحفيز، واختفاء التنظيم الهرمي وإلغاء النظم الحالية في تقييم العاملين.
وعلى الرغم من استناد المنظمة الجديدة على التقنية، ككفاءة محورية أساسية للوجود والبقاء والفعالية، إلا أن عوامل نجاحها ستعتمد على الرؤية والإيحاء والإلهام والقيم المطلقة وعلى رأسها الحق والخير والجمال.
الموجة الثالثة:                   فرد ======== فرد
الموجة الثالثة التي ذكرها توفلر عصر المعلومات وهو انتقال المعلومات من فرد الى فرد.

                      كتاب التربية وإدارة التغيير | الرؤية 

اقرأ المزيد